تراث عريق

البنك العربي الوطني شركة مساهمة سعودية مدرجة تأسس عام 1979م بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/38 وذلك عن طريق الاستحواذ على فروع البنك العربي المحدود آنذاك في المملكة العربية السعودية.
يتبوأ البنك العربي الوطني اليوم مكانة مرموقة كأحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط.
يقع المركز الرئيسي للبنك في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، ويوجد له إدارتين إقليميتين في مدينتي جدة والخبر، بالإضافة إلى فرع في مدينة لندن. التزم البنك منذ تأسيسه وعلى مدار أربع عقود بشعاره "نِعمَ الصديق" وترجمته واقعاً ملموساً.

مجموعة البنك العربي الوطني

تقدم مجموعة البنك العربي الوطني خدمات مصرفية تجارية واستثمارية شاملة إلى جانب الخدمات المتخصصة في مجالات تأجير المعدات الثقيلة وتمويل المساكن.
يلبي البنك العربي الوطني كافة احتياجات عملائه من أفراد وشركات، ويحرص على خدمة قاعدة عملائه الكبيرة والمتنوعة والتي تضم أكثر من مليوني عميل، عن طريق شبكة مترامية تغطي كافة أرجاء المملكة قوامها 255 منفذ، منها 131 فرع لخدمة الرجال و12 قسم للسيدات، و11 مركز للبيع و86 مركز للحوالات الفورية (تلي موني) و10 مراكز لخدمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و5 فروع متخصصة بخدمة الشركات.
ولتعزيز حلول الخدمة الذاتية، يقدم البنك باقة واسعة من الحلول المالية والخدمات المصرفية الذاتية المبتكرة والآنية من خلال 5 فروع رقمية متكاملة.

يمتلك البنك العربي الوطني 1200 جهاز صراف آلي ونحو 28,500 جهاز نقاط بيع، فضلاً عن خدمة مصرفية متقدمة عبر الانترنت وتطبيق مصرفي حديث وسهل الاستخدام. كما أن لديه مركز هاتف مصرفي متطور حائز على عدة جوائز تقديرية يعمل على تزويد العملاء بالدعم والمساعدة على مدار الساعة.

شركة العربي الوطني للاستثمار، شركة تابعة مملوكة للبنك العربي الوطني بالكامل، وهي الذراع الاستثمارية لمجموعة البنك العربي الوطني، وتقدم الشركة خدمات الوساطة وإدارة الأصول والاستشارات المالية للشركات.

تعتبر شركة العربي الوطني للاستثمار إحدى شركات الوساطة الرائدة التي تنفذ أوامر شراء وبيع الأسهم المحلية المدرجة على مؤشر تداول، كما توفر خدمات التداول في الأسواق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الأسواق. تقدم الشركة باقة من صناديق الاستثمار التي تلبي الأهداف الاستثمارية للعملاء على اختلاف تطلعاتهم، وبفضل مهارتها في إدارة الثروات حظيت الشركة بالاستحسان لتحصد مجموعة من الجوائز المرموقة من هيئات تقييم مستقلة تقديراً لإنجازاتها في هذا الصعيد.

كما تقدم الشركة المشورة لعملائها من الشركات في مجالات الطروحات العامة الأولية وصفقات الاندماج والاستحواذ وإعادة الهيكلة وتعهد التغطيات لعدة ادراجات في السوق.


الشركة السعودية لتمويل المساكن (سهل)، شركة رائدة في مجال تطوير قطاع تمويل المساكن، يمتلكها ثلاث شركاء رئيسيين، وهم شركة دار الأركان للتطوير العقاري، أكبر مطور للعقارات السكنية في المملكة، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والبنك العربي الوطني الذي يمتلك نسبة 40% من رأسمال الشركة.


شركة العربي الوطني لتأجير المعدات الثقيلة (أهل)، شركة مملوكة للبنك العربي الوطني بنسبة 87.5% من رأس المال. تم تأسيسها في عام 2009 لتلبية الطلب المتنامي على المعدات الثقيلة في المملكة العربية السعودية، وتوفير حلول تنافسية لأعمال الرفع و التحميل للعملاء في قطاعات الإنشاءات، الزيت والغاز، البتروكيماويات، الطاقة، والخدمات العامة.


  

رؤيتنا

بنك عربي عريق يتميز بالجودة.
 

شعارنا
"نِعمَ الصديق"
لأننا نؤمن بأن صداقة عملائنا هي هدفنا الأسمى، تجدنا نعمل بشفافية والتزام لتحقيق تطلعاتهم وكسب رضاهم دوماً لنكون "نِعمَ الصديق".
 

المؤشرات المالية

صافي الربح بنهاية(31/12/2020) : 2072 مليون ريال

إجمالي الموجودات (31/12/2020) : 180.4 مليار ريال

إجمالي ودائع العملاء (31/12/2020) : 129.4 مليار ريال

إجمالي الملكية العائدة لمساهمي البنك (31/12/2020) : 29.7 مليار ريال

التصنيفات الائتمانية

 
Standard & Poor's :
(نظرة مستقبلية مستقرة)BBB+
: ستاندارد أند بورز
 
Moody's :
(نظرة مستقبلية سلبية)A2
: موديز
 
Fitch :
(نظرة مستقرة)BBB+
: فيتش

 

الأنشطة الرئيسية

 

التجزئة المصرفية والخدمات الخاصة:
يقدم البنك العربي الوطني لعملائه من الأفراد باقة واسعة من الخدمات والمبيعات والمنتجات التي تلبي احتياجاتهم، وذلك عبر شبكة كبيرة من الفروع ، وقنوات خدمة ذاتية متطورة تقنياً. ويعمل البنك على توفير هذه الخدمات وفقاً للمتطلبات المتنوعة لعملائه على اختلاف فئاتهم، وذلك لضمان تقديم المنتجات المالية الملائمة للفئات العمرية المختلفة.


الخدمات المصرفية للشركات:
تركز مجموعة الخدمات المصرفية للشركات على تقديم باقات متنوعة من المنتجات والخدمات المالية للشركات السعودية الكبرى والمتوسطة في القطاعين العام والخاص، وكذلك للشركات العالمية والشركات ذات رؤوس الأموال المختلطة ، وذلك من خلال المركز الرئيسي للبنك في الرياض، وإدارتين إقليميتين في مدينتي جدة والخبر. إضافةً إلى شبكة فروع البنك التي تغطي مختلف مناطق المملكة، وتقدم خدمات متنوعة للعملاء.

الخدمات المصرفية التجارية:
يحرص البنك العربي الوطني على تعزيز مكانته وحضوره القوي في قطاع الشركات المتوسطة، حيث يمتلك محفظة لقاعدة عملاء كبيرة ذات جودة ائتمانية عالية، وينصب تركيز وحدة الخدمات المصرفية التجارية لدى البنك على تطوير العلاقات القائمة والتوسع في تمويل قطاع الشركات المتوسطة والصغيرة من خلال الجهود التسويقية المركزة، وتقديم العديد من الخدمات والمنتجات المصرفية.
يعمل البنك جاهداً على تقديم الدعم لقطاع الأعمال الصغيرة في المملكة العربية السعودية من خلال توفير فرق عمل متخصصة في كل منطقة كما يلعب البنك دوراً فعالاً في برنامج دعم المنشآت المتوسطة والصغيرة "كفالة" وهدفها الاستراتيجي في السنوات القادمة هو التوسع في هذا المجال.

خدمات الخزينة:
تقدم الخزينة باقة متنوعة من المنتجات والخدمات المالية الأساسية والمعدلة بما فيها منتجات المتاجرة، التحوط والاستثمار، كما يوفر البنك نظام التداول الالكتروني لمنح العملاء إمكانية تنويع محافظهم بحيث تضم أصول عالمية غير مرتبطة بظروف الأسواق المحلية.

تمويل المشاريع والتمويل المهيكل:
يُعتبر البنك العربي الوطني أحد أبرز اللاعبين في قطاع تمويل المشاريع والتمويل المهيكل بالمملكة العربية السعودية من خلال توليه أدوار رئيسية في الغالبية العظمى من صفقات تمويل المشاريع التي شهدتها المملكة. إن معرفة البنك بشكل دقيق للسوق المحلية جعل منه شريكاً مفضلاً لدعم متطلبات تمويل الشركات والمستثمرين في هذا القطاع.
اكتسب البنك شهرة في مجال تمويل المشاريع والتمويل المهيكل في المملكة بفضل نشاطه في ترتيب العديد من القروض المشتركة، ويقدم البنك مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات من خلال فريق عمل متخصص وذو خبرة واسعة.

فرع لندن :

تم تأسيس فرع لندن عام 1991م في منطقة مايفير الاستراتيجية، ليلعب دوراً حيوياً في دعم المصالح التجارية الدولية لعملاء البنك في المملكة المتحدة، حيث يقدم الخدمات المصرفية الشخصية، والتسهيلات الائتمانية للشركات، وكذلك منتجات تمويل التجارة وخدمات الخزينة.

 

 

المسؤولية الاجتماعية

يولي البنك العربي الوطني اهتماماً كبيراً لمسؤوليته تجاه مجتمعه الذي يتشرف بالانتماء إليه، ويسعى إلى تفعيل هذا الجانب انطلاقاً من حرصه على الإسهام برفاهية المجتمع وتنميته، حيث يقوم كل عام بتنفيذ عدد من المبادرات والأنشطة المختلفة في إطار سياسته للمسؤولية المجتمعية، التي تركز على مجالات التنمية الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، إلى جانب ممارسات التوظيف.  للمزيد

 

النظام الأساس

النظام الأساس للبنك العربي الوطني